مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في مملكة البحرين

بصفته الممثل المعين للأمين العام للأمم المتحدة في مملكة البحرين، يوجه المنسق المقيم للأمم المتحدة مشاركة الأمم المتحدة في الأنشطة التنموية في البلاد.

وتشمل مسؤوليات المنسق المقيم للأمم المتحدة ضمان تنسيق الأنشطة الإنمائية للأمم المتحدة، وإنشاء منصة للتسليم المنسق، والترويج لتعزيز القدرات الوطنية، وضمان الدعوة الفعالة لقيم الأمم المتحدة ومعاييرها ومبادئها وأنشطتها نيابة عن الأمم المتحدة مع أعلى مستوى من المسؤولين في الحكومة.

يدعم مكتب المنسق المقيم فريق الأمم المتحدة في:

  • تعزيز تنسيق الأنشطة الإنمائية داخل الأمم المتحدة وبين الأمم المتحدة وشركاء التنمية؛
  • تعزيز الاتساق داخل الأمم المتحدة من خلال التخطيط الاستراتيجي المشترك وبرمجة الأنشطة الإنمائية؛
  • دعم تنسيق وتبسيط الممارسات التجارية والإجراءات الإدارية؛
  • تعزيز الاتصالات المشتركة، المناصرة وتقديم التقاريرعن أعمال التنمية الجماعية للأمم المتحدة في مملكة البحرين؛
  • المشاركة في تحديد موارد التمويل المبتكرة والمستدامة.

المنسق المقيم  في مملكة البحرين

للسيد خالد المقود (جمهورية مصر العربية) أكثر من 30 عاما من الخبرة في الخدمة العامة. وقبل توليه منصبه الحالي، شغل منصب الممثل الإقليمي بمكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) لمنطقة الجنوب الافريقي ومقره بريتوريا حيث غطى عشر دول من بلدان الجماعة الإنمائية للجنوب الإفريقي، كما عمل قبل ذلك ممثلا لليونيدو في السودان مع تغطية لجيبوتي واليمن، وممثلا لليونيدو في لبنان مع تغطية للأردن وسوريا. وخلال ال14 عاما التي قضاها في منظومة الأمم المتحدة، تناول قضايا التنمية الصناعية والاجتماعية والاقتصادية والبيئة والحد من الفقر وحقوق الإنسان والتعافي بعد الحرب في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقبل التحاقه بالأمم المتحدة، كان للسيد المقود مسيرة دبلوماسية حافلة بصفته الوطنية لمدة 19 عاما حيث شغل مناصب المندوب المناوب في البعثة الدائمة لمصر لدى الأمم المتحدة في فيينا، ونائب رئيس البعثة في سفارة مصر في داكار، والمختص بالشئون السياسية في بعثة مصر لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

والسيد المقود حاصل على شهادتين للدراسات العليا في العلاقات الدولية من المدرسة الوطنية للإدارة في باريس ومعهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية المصرية في القاهرة، كما أنه حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة القاهرة. ويتحدث السيد المقود الإنجليزية والفرنسية بطلاقة بالإضافة إلى اللغة العربية.

 

مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في مملكة البحرين

Khaled El Mekwad

Khaled El Mekwad

United Nations Resident Coordinator in Bahrain